الفترة
|
المهارة 3الفصل الأول
|
الترتيب
|
الفترة الأولى
|
تطبيق الطريقة العلمية التي
يستخدمها العلماء بصورة مبسطة في تعلم العلوم
|
1
|
الفترة الأولى
|
تعداد خصائص المخلوقات الحية
|
2
|
الفترة الأولى
|
استنتاج حاجات المخلوقات الحية
|
3
|
الفترة الأولى
|
تسمية الوحدة البنائية لأجسام
المخلوقات الحية
|
4
|
الفترة الأولى
|
رسم الأجزاء الأساسية للنبات رسما
مبسطاً مع كتابة البيانات على الرسم
|
5
|
الفترة الأولى
|
ذكر وظيفة كل جزء من الأجزاء
الأساسية للنبات
|
6
|
الفترة الأولى
|
تسمية العملية التي يصنع بها النبات
غذاؤه
|
7
|
الفترة الأولى
|
تتبع دورة حياة نبات زهري من خلال
الصور
|
8
|
الفترة الأولى
|
استنتاج الفرق بين دورة حياة الضفدع
والجمل من خلال قراءة مجموعة من الصور
|
9
|
الفترة الأولى
|
تعداد مكونات النظام البيئي
|
10
|
|
الفترة
الثانية
|
|
الفترة الثانية
|
الإشارة إلى المنتجات والمستهلكات
والمحللات في صورة شبكة غذائية
|
11
|
الفترة الثانية
|
ذكر أهمية التكيف للمخلوقات الحية
|
12
|
الفترة الثانية
|
التمثيل لبعض التكليفات في
المخلوقات الحية
|
13
|
الفترة الثانية
|
ذكر طريقة يغير بها مخلوق حي بيئته
وسبب ذلك
|
14
|
الفترة الثانية
|
تعداد بعض الطرائق لحماية البيئة
|
15
|
الفترة الثانية
|
استخدام منظم السبب والنتيجة لتوضيح
استجابة المخلوقات الحية للمتغيرات في البيئة
|
16
|
الفترة الثانية
|
التمييز بين الزلزال والبركان
|
17
|
الفترة الثانية
|
ذكر أسباب حدوث التغيرات السريعة
على سطح الأرض
|
18
|
الفترة الثانية
|
تسمية العمليات التي تحدثُ تغيرات
بطيئة جداً على سطح الأرض
|
19
|
الفترة الثانية
|
تعداد مكونات التربة
|
20
|
الفترة الثانية
|
تصنيف أنواع التربة من خلال مقارنة
عينات مختلفة
|
21
|
الفترة الثانية
|
عمل نماذج (شبكة غذائية في نظام
بيئي ما ، أحفرة ) باستخدام خامات البيئة
|
22
|
الفترة الثانية
|
التمثيل لموارد طاقة متجددة وأخرى
غير متجددة
|
23
|
|
الأستاذ عبدا لرحمن الزيد
|
|
الفترة الثالثة
|
معرفة مفهوم الطقس
|
24
|
الفترة الثالثة
|
تعداد العناصر التي تحدد حالة الطقس
خلال اليوم
|
25
|
الفترة الثالثة
|
توقع حالة الطقس من خلال عرض مصورات
لأنواع غيوم مختلفة
|
26
|
الفترة الثالثة
|
وصف حالة الماء من خلال تتبع مصوًر
لدورة الماء
|
27
|
الفترة الثالثة
|
معرفة مفهوم المناخ
|
28
|
الفترة الثالثة
|
تفسير اختلاف المناخات مابين مناطق
المملكة المختلفة من خلال قراءة مجموعة من الصور
|
29
|
الفترة الثالثة
|
معرفة مفهوم المادة
|
30
|
الفترة الثالثة
|
قياس بعض صفات المادة كالطول والحجم
والكتلة عملياً
|
31
|
الفترة الثالثة
|
استنتاج خواص حالات المادة الثلاث
من حيث الشكل والحجم
|
32
|
الفترة الثالثة
|
تعيين التغير الفيزيائي من خلال
قراءة مجموعة من الصور
|
33
|
الفترة الثالثة
|
تسمية بعض التغيرات الكيميائية التي
تحدث في الحياة اليومية
|
34
|
الفترة الرابعة
|
تطبيق الطريقة العلمية التي
يستخدمها العلماء بصورة مبسطة في تعلم العلوم
|
1
|
الفترة الرابعة
|
معرفة مفهوم الموقع
|
35
|
الفترة الرابعة
|
تسمية أنواع الحركة من خلال قراءة
مجموعة من الصور
|
36
|
الفترة الرابعة
|
التمثيل لأنواع القوى التي تؤثر في
الأجسام
|
37
|
الفترة الرابعة
|
تنفيذ تجربة عملية لإحداث الصوت
|
38
|
الفترة الرابعة
|
ذكر بعض الطرائق للمحافظة على الأذن
|
39
|
الفترة الرابعة
|
معرفة مفهوم الضوء
|
40
|
الفترة الرابعة
|
تصنيف بعض الأجسام من حيث نفاذيتها
للضوء
|
41
|
الفترة الرابعة
|
تصميم تجربة بسيطة توضح انكسار
الضوء
|
42
|
الصفحات
▼
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف